مهرجان تسليت الوطني يقدم الفرجة ويساعد أبناء مطقة صفرو على الزواح

مهرجان تسليت الوطني يقدم الفرجة ويساعد أبناء مطقة صفرو على الزواح

تنطلق يوم الجمعة المقبل 22 شتنبر الجاري فعاليات النسخة 6 من المهرجان الوطني تسليت ملتقى الثقافات بعين الشكاك بإقيلم صفرو، المنظم من طرف جمعية “أصداء عين الشكاك” بشراكة مع المجلس الجماعي لعين الشكاك ومجلس جهة فاس مكناس وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال، على أن تستمر إلى غاية 24 من الشهر الجاري..
ويولي برنامج هذه الطبعة أهمية كبرى للعرس الجماعي من خلال تنظيم زواج جماعي لفائدة أبناء المنطقة وفق طقوس العرس الأمازيغي المحلي بمشاركة الفنانة عائشة مايا وميمون الخنيفري وعدد من الجمعيات الفولكلورية المحلية. كما يتضمن البرنامج مجموعة من الأنشطة الفنية والندوات الثقافية والتظاهرات الرياضية، وعروضا في الفروسية التقليدية ومعارض في الصناعة التقليدية والفلاحية.
وتفتتح الدورة رسميا باستقبال الوفد الرسمي وزيارة لأروقة معرض الصناعة التقليدية والمنتجات الفلاحية، وقراءة للنشيد الوطني وطلقة جماعية للخيالة وقراءة الفتاحة ترحما على روح الراحل عبد المجيد الرحموني، إضافة إلى عروض رياضية وتقديم المشاركين وتكريم شخصيات وازنة من أبناء عين الشكاك أسدت خدمات جليلة للوطن..كما تلقى بنفس المناسبة مجموعة من الكلمات الرسمية لكل من المجلس الجماعي لعين الشكاك، والرئيس الشرفي وجمعية أصداء عين الشكاك ومجلس جهة فاس مكناس ووزارة الثقافة.
وتتواصل يوم السبت 23 شتنبر الجاري فعاليات النسخة 6 من المهرجان الوطني تسليت ابتداء من العاشرة صباحا بعروض الفروسية التقليدية، لتنعقد بعدها أشغال الندوات الثقافية بالخيمة الشرفية بمشاركة مجموعة من الأساتذة الجامعيين والباحثين.. ليظل أهم ما يميز الدورة استضافة العرس الجهة الشرقية تماشيا مع انفتاح المهرجان على ثقافة الجهات الأخرى، ممثلة في عرس قبائل بني يزناسن باعتباره ضيف شرف الدورة بمشاركة الفنان المختار البركاني ومجموعة البراهما لفن الركادة وفرق محلية أخرى.
وفي برنامج اليوم الختامي للمهرجان، ينطلق موكب تسليت نحو المنصة الشرفية بمشاركة جميع فرق أحيدوس وتستمر عروض الفروسية التقليدية، ليبقى مسك ختام الدورة أمسية فنية ختامية يحييها فنان الراب المتميز مسلم.

(عواصم)

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × five =