مسلسلات بمخرجَيْن اثنين بدلاً من واحد.. سباق رمضان

مسلسلات بمخرجَيْن اثنين بدلاً من واحد.. سباق رمضان

مسلسلات رمضان في مصر، تشهد هذا العام 2018، تنامي ظاهرة قد يستغربها عشاق الدراما، إذ سيكون للعديد من المسلسلات اثنان من المخرجين بدلاً مِن مخرج واحد كما هو معتاد. السبب في ذلك ليس قصوراً مهنياً من المخرج الأصلي، ولكن لأن الوقت داهم العديد من المخرجين في أعمالهم التي ستنافس خلال موسم رمضان الدرامي المقبل، فقد قارب شهر رجب على الانتهاء، وبالتالي لم يتبق أمامهم سوى شهر شعبان للانتهاء من مسلسلاتهم قبل حلول شهر رمضان. ولكن العديد من المسلسلات ما زالت تحتاج لوقت أكبر للانتهاء من تصويرها، لذلك لم يكن هناك سوى حل واحد أمام منتجي ومخرجي تك الأعمال، وهو الاستعانة بوحدة تصوير ثانية، وهي ممارسة ليست جديدة على الدراما، ولكنها تتوسع. وحدة التصوير الثانية تحتاج لأن يكون هناك مخرج آخر يقوم بتصوير مشاهد مختلفة عن تلك التي تصورها وحدة التصوير الأساسية، وفي نفس التوقيت لكسب الوقت.   

إليك قائمة بأهم المسلسلات المصرية التي استعانت بمخرج ثانٍ ووحدة تصوير إضافية.

يعود النجم الكبير يحيى الفخراني لتقديم عمل جديد في سباق رمضان الدرامي، بعدما غاب عن رمضان الماضي، وذلك من خلال مسلسله الجديد “بالحجم العائلي”، الذي يقوم بتصوير عدد كبير من مشاهده في مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، حيث يجسد شخصية سفير سابق عاشق للطعام، قرَّر افتتاح مطعم للأسماك بإحدى المدن الساحلية. وقرَّرت مخرجة المسلسل هالة خليل الاستعانة بمخرج آخر، هو المخرج سعد هنداوي، الذي سيقود وحدة التصوير الثانية، والتي ستبدأ عملها قريباً، لكي يتم الانتهاء من تصوير المسلسل، أو على الأقل 90% منه قبل حلول شهر رمضان. والمسلسل أول تعاون درامي بين يحيى الفخراني، وميرفت أمين، ومن أبطاله يسرا اللوزي، محمد مهران، أحمد مجدي، ليلى عز العرب، أحمد كرارة، وركين سعد، من تأليف محمد رجاء.

نيللي كريم: لن تكون هذه هي المرة الأولى التي تستعين فيها الفنانة نيللي كريم بوحدة تصوير ثانية، فقد استعانت بوحدة تصوير ثانية في رمضان الماضي 2017، للانتهاء من تصوير “لأعلى سعر”، بعدما داهم الوقت مخرجَ العمل، ولم يكن يتبقى على نهاية رمضان الماضي سوى أسبوع واحد. هذا العام تخوض السباق الرمضاني بمسلسلها الجديد “اختفاء”، وتقوم الفنانة المصرية بتصوير مشاهد مسلسلها الجديد حالياً في الإسكندرية، بعدما انتهت من تصوير بعض المشاهد في روسيا، وبعدها ستعود لاستئناف التصوير في القاهرة، وسيبدأ معها عمل الوحدة الثانية. المسلسل من تأليف أيمن مدحت، وإخراج شقيقه أحمد مدحت، الذي استعان بالمخرج رضا عبد الرازق. البطولة ستكون لهشام سليم، محمد ممدوح، بسمة، رانيا منصور، وإسماعيل شرف.

 ليالي أوجيني: مأزق يتزامن مع البطولة الأولى في أولى تجاربه في البطولة المطلقة، سيكون الفنان التونسي ظافر العابدين أحد الذين يستعينون بوحدة تصوير ثانية للهروب من شبح الخروج من سباق دراما رمضان، بعدما أصبح الوقت المتبقي غير كافٍ لتصوير المسلسل بأكمله بوحدة تصوير واحدة. وقرَّر مخرج المسلسل هاني خليفة الاستعانة بوحدة تصوير إضافية، واستقرَّ بالاتفاق مع المنتج محمد مميش على الاستعانة بالمخرج خالد مرعي، ليقود وحدة التصوير الثانية، حتى يتم إنجاز عدد أكبر من المشاهد قبل حلول شهر رمضان. المسلسل من بطولة ظافر العابدين، أمينة خليل، كارمن بصيص، خالد كمال، ليلى عز العرب، انتصار.

بركة:  يخوض الفنان عمرو سعد تجربة جديدة من خلال مسلسل “بركة”، الذي يدخل سباق رمضان المقبل، والذي من المنتظر أن يذاع على قنوات ام بي سي، حيث يستعين هو الآخر بوحدة إخراج ثانية. إذ قامت شركة الإنتاج بالاتفاق مع مخرج المسلسل محمود كريم على الاستعانة بالمخرج محمد بركة، ليقود وحدة التصوير الإضافية. المسلسل من بطولة عمرو سعد، سيد رجب، رياض الخولي، كمال أبو رية، هنادي مهنى، هالة صدقي، إنعام سالوسة، أحمد حلاوة وعبد الرحمن أبو زهرة، ومن تأليف محمد الشواف وإخراج محمود كريم.

أهو دا اللي صار:  الفنانة الشابة روبي تخوض تجربة البطولة المطلقة في رمضان القادم، من خلال مسلسل “أهو دا اللي صار”، ولكن يبدو أن المسلسل يحتاج إلى وقت للانتهاء منه، وانضمَّ لقائمة المسلسلات التي تحتاج لوحدة تصوير إضافية. لذلك قرَّر مخرج المسلسل حاتم علي الحاجة لوحدة تصوير أخرى، لم يتم الاستقرار على اسم مخرجها، ولكنها ستعمل قريباً، وذلك لرغبة الجهة المنتجة في الانتهاء من تصوير أكبر قدر من المشاهد قبل رمضان، حتى يتم تسويق المسلسل بشكل جيد. كما يستعين المسلسل بأحمد فستق كمخرج سكريبت حركة، وهذا يكون له مهمة أخرى. المسلسل من بطولة أروى جودة، محمود البزاوي، سوسن بدر، أحمد داود، إلهام عبد البديع، محمد فراج، هبة عبد الغني، وهشام إسماعيل، من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج حاتم علي.

لعنة الكارما: تخوض هيفاء سباق رمضان هذا الموسم بمسلسل “لعنة الكارما”، الذي بدأت تصويره متأخرة، حيث بدأ التصوير في شهر مارس ، في حين أن المسلسلات الأخرى بدأت التصوير مع بداية العام الحالي، لذلك كان من المتوقع أن يستعين مخرج المسلسل خيري بشارة بوحدة تصوير ثانية.وعلى الرغم من أن وحدة التصوير الثانية لم تبدأ العمل، ولم يتم اختيار مخرجها، فإنه سيتم الاستعانة بها، حسب مخرج العمل، ومن المحتمل أيضاً الاستعانة بوحدة تصوير ثالثة إذا استدعى الأمر. والمسلسل من بطولة هيفاء وهبي، نبيل عيسى، عبير صبري، أحمد صيام، شيرين، باسل الزارو، محمد سليمان، وإيناس كامل، من تأليف عبير سليمان، سيناريو وحوار مصطفى زايد وإخراج خيري بشارة.

مسلسلات مرشحة لخوض التجربة:هناك مسلسلات لم يتم التأكد من أن مخرجيها سوف يستعينون بوحدات تصوير إضافية، فهم يدرسون الفكرة حسب تطورات التصوير والوقت المتاح.

ومن هذه المسلسلات:   

عوالم خفية لعادل إمام ونجله: رغم البداية المبكرة لتصوير “عوالم خفية” لعادل إمام، فإن نجله المخرج رامي إمام درس فكرة الاستعانة بوحدة إضافية للتصوير، علماً أنه صور المشاهد الخارجية في شوارع القاهرة، مستغلاً فترة التوقف الإجباري لتجهيز الديكورات. وفي هذا المسلسل يبتعد عادل إمام للمرة الأولى، ومنذ أن عاد للدراما التلفزيونية عام 2010 بمسلسله “فرقة ناجي عطالله”، عن الكاتب يوسف معاطي، والمنتج تامر مرسي، حيث ذهب للمؤلفين الشباب الثلاثة أمين جمال ومحمود حمدان ومحمد محرز، كما استعان بنجله رامي إمام ليخوض معه أولى تجاربه الإنتاجية.  مسلسل “عوالم خفية”، تدور أحداثه حول صحفي وروائي كبير يحاول الكشف عن مستندات قضية كبيرة شغلت الرأي العام في السنوات الماضية. ويشارك في بطولته فتحي عبد الوهاب، صلاح عبد الله، بشرى، أحمد وفيق، مي سليم، وآخرون، بالإضافة لعدد كبير من الفنانين الذين يظهرون كضيوف شرف ضمن الأحداث. ورغم عدم اتخاذ القرار بعد، فإن بعض التقارير الإعلامية تحدثت عن إمكانية استعانة محمد علي مخرج مسلسل “بني يوسف” للفنانة يسرا بوحدة تصوير ثانية، في وقت قريب، في حالة ضيق الوقت ونظراً للحاجة للانتهاء من التصوير سريعاً. وكانت الإصابة التي تعرَّضت لها نجمة العمل يسرا، وانشغال بقية فريق العمل في مشاريع أخرى قد تسبَّبت في تأخير التصوير. وتدور أحداث المسلسل حول مستشارة قانونية، تتعرَّض لعدد من المشكلات بسبب حادث وقع لابنها، وهو من ﺗﺄﻟﻴﻒ: عبد الله حسن وإبراهيم محسن، وبطولة محمد شاهين، شيرين رضا، عمر زهران، حازم إيهاب، ونجلاء بدر.

(بوست عربي)

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *